سوهاج

ابحث فى الموقع

تاريخ محافظة سوهاج

04/07/2011 03:23

تاريخ المحافظة


يمتد تاريخ المنطقة الي العصور القديمة حيث كانت أبيدوس والواقعة الآن في مركز البلينا عاصمة لمصر في عصور الاسر الاربعه الأولي 
ومن البلينا خرج من قرية طينة الملك مينا أو نارمر والذي يجمع معظم المؤرخين علي انه اول موحد لمصر خلال العصور القديمة


في العصر الإسلامي كانت المنطقة التي تتشكل عليها المحافظة الآن جزءا من ولاية مصر الإسلامية علي مدار تاريخ الاسر الحاكمة في الدولة الإسلامية


أثناء حكم العثمانيين لمصر تحولت المنطقة التي تقع عليها المحافظة الآن الي ولاية خاصة كانت تسمي ولاية الصعيد أو ولاية جرجا وكانت عاصمتها مدينة جرجا حاضرة المحافظة في العصور الوسطي مع حكم محمد علي وعند تقسيم مصر الي مديريات تسمت بمديرية جرجا وظلت علي ذلك الاسم رغم نقل مقر المديرية الي قرية سوهاي الصغيرة والتي تحولت الي مدينة سوهاج بعد نقل مقر المديرية إليها وفي قانون الإدارة المحلية الصادر عام 1960 تحولت المديرية الي محافظة وسميت باسمها الحالي محافظة سوهاج


من أعلام المحافظة

  • العارف بالله

  • المفكر رفاعة الطهطاوي

  • الشيخ مصطفى المراغى

  • المناضل العرابى عبد الله بهادر

  • الكاتب((جمال الغيطاني))

  • الشيخ محمد صديق المنشاوي

  • الشاعر محمد الربيعى

  • الشاعر جميل عبد الرحمن

  • الشاعر عبد الله الأنور

  • الشاعر((صلاح جاهين))

  • الكاتب محمد خليفه التونسي

  • د/خالد جوده شومان

  • رجل الاعمال/ نجيب ساويرس

  • الفنان ((حمدي احمد))

  • الفنان ((نبيل الحلفاوي))

  • الفنان ((جورج سيدهم))

  • الشيخ ((محمد المراغي))

  • المخرج ((اشرف عبد الحميد))

أعلام دينية


الشيخ محمد مصطفى المراغي: من مواليد مركز المراغة ومن أعظم من تقلد مشيحة الأزهر وكان له دور بارز قي تطوير مشيخه ألأزهر وعمل قبل توليه المنصب رئيسا للتفتيش الشرعي بوزارة الحقانية (العدل) عام 1919 ورئيس محكمة مصر الكلية 1920 ورئيس المحكمة العليا الشرعية 1923 ثم تولى بعد ذلك مشيخه الأزهر 1928 حتى وفاتة.


الشيخ محمد عبد الله الحداد : من مواليد جزيرة شندويل بسوهاج حصل على كلية أصول الدين ودرجة العالمية مع إجازة التدريس وقام بدور بارز قي مجال الإفتاء وأيضا تأليف كتاب المنح البدريه في فقه المالكية وكان عالما موسوعة في الفقه وأصول الدين والإفتاء.



الشيخ محمد صديق المنشاوي : من مواليد مركز المنشاة ويعد من اشهر قارئي القرآن الكريم ونابغة من نوابغ التلاوة والترتيل وقد قامت العديد من الإذاعات العربية والإسلامية بتسجيل القرآن الكريم بصوته مثل الإذاعة السعودية - إذاعة القرآن الكريم وحاصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى وكرمته دولة سوريا ومنحته وسام الاستحقاق.

أعلام الشعراء


محمد عبد المطلب بن واصل الجهنى : من مواليد جهينة تخرج من دار العلوم 1896 ودرس 7 سنوات قي الأزهر الشريف ويعد من الشعراء المعدودين وله عدة دواوين وتميز بإلقاء الشعر قي المناسبات القومية والاحتفالات الوطنية.

الشاعر محمود بكر هلال : حاصل على ليسانس آداب لغة عربيه وشهادة العالمية مع إجازة التدريس حيث قام الملك فاروق بتسليمه شهادة العالمية لتفوقه وهو مؤسس مدرسة الشعر بسوهاج وأول نقيب للمعلمين بسوهاج 1950 وأول مدير إدارة تعليمية يفوز بدرجة الامتياز في الإدارة بسوهاج أول من فكر واختار يوم 10 أبريل عيداً قومياً لسوهاج ومن مؤلفاته من خواطر الحياة - فلسطين - المولد النبوي الشريف - صراع بين العقل والعاطفة.

الشاعر مدحت يونس قمّاني : من مواليد قرية نيدة بسوهاج 1979 وحاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة جنوب الوادي ( سوهاج حاليا ) وبدأ كتابة الشعر من صغره وله ديوان غير مطبوع كما نشرت له قصائد في معظم المجلات والجرائد العربية والمصرية وكذلك في الإذاعات كإذاعة الشرق الأوسط وصوت العرب ومونتكارلو - وحصل على جائزة الشعراء الشبان عام 2000 وهو حاليا منقطع عن الكتابه.



الشيخ إبراهيم حسن النجاري : من مواليد قرية نجع النجار بسوهاج وحاصل على كلية دار العلوم وله العديد من الدواوين الشعرية والمسرحيات الشعريه وقد تقلد منصب نقيب المعلمين على مستوى الجمهورية عام 1960 وقد تم نشر اعماله قي العديد من الصحف.


السماح عبد الله الانور: من مواليد قرية العسيرات مركز المنشاه يعمل مدير تحرير بالهيئة المصرية العامة للكتاب له أكثر من عشرين ديوانا شعريا وحاصل على جائزة الدولة التشجيعية في الشعر



عبد الحليم حفني بكري : من مواليد المنشاة ناقد وأديب حاصل على الجائزة الأولى قي الأدب من المجلس الأعلى للأدب على مستوى مصر وسوريا ألف أكثر من عشرين كتاب منشورة قي أكبر دور النشر.



عبد العال الحمامصي : من مواليد اخميم عمل مدرساً بالمدرسة الابتدائية ورئيسا للمندوبين بشركة جمهورية فيلم للإنتاج والتوزيع السينمائي ومحررا بدار الهلال ومجلة أكتوبر 1976 وسكرتيرا عاما مساعد لنادى القصة بالقاهرة ومن مؤلفات للكتاكيت اجنحه وانطباعات غير نقدية والقرآن معجزة كل العصور وحاصل على جائزة الدولة والفنون من الطبقة الأولى.




الشاعر أحمد عثمان المراغي : من مواليد مدينة المراغة حفظ القران قي سن مبكرة وواصل تعليمه قي مراحله المختلفه حتى عين بمديرية التربية والتعليم ثم انتقل للعمل بمجمع اللغة العربية.




الأديب محمد محمود عثمان : يكتب القصة القصير هو الدراسة الثقافية ذات البعد الاجتماعي حصل على المركز الأول في القصة على مستوى الجمهورية في عده مسابقات ومسابقات عربيه له العديد من المؤلفات منها البيوت البعيدة. اعلام قياديه




أعلام فنية




الفنان حمدي أحمد : من مواليد المنشاة حاصل على المعهد العالي للفنون المسرحية شارك في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية مثل (الأرض - شيء قي صدري - الرجل الذي فقد ظله) وغيرها
الفنان بليغ حمدي : من مواليد سوهاج وهو ملحن وموسيقار حاصل على المعهد العالي للموسيقى وليسانس الحقوق وقام بالتلحين لكبار المطربين المصريين والعرب مثل أم كلثوم- عبد الحليم حافظ - فايزة أحمد -وردة الجزائرية وغيرهم.
المخرج عاطف الطيب : من


الفنان جورج سيدهم  مواليد المراغة حاصل على دبلوم المعهد العالي للسينما قسم الإخراج بدأ حياته مخرجا للأفلام التسجيلية وقام بإخراج العديد من الأفلام السينمائية مثل (سواق الأتوبيس -التخشيبة - البرئ) وغيرها.


معالم اثرية


  • المسجد الكبير ببني حميل

معبد ابيدوس 

ميريت - اخميم 
دير الانبا شنودة (الدير الأبيض) 
دير الانبا بشاى والانبا بيجول (الدير الاحمر) 
3 اديرة بمنطقة الكوثر (جبل اخميم) الملاك - العذراء - الشهداء 
دير الامير تادرس المشرقى 
كنيسة الشهيد كيرياكوس ويوليطة امة بطهطا وهى الوحيدة على اسم الشهيد وامه بمصر 
دير الانبا توماس السائح ودير الانبا شنودة الشرقى بساقلتة 
دير الانبا باخوم واختة ضالوشام 
دير الملاك بجبل جرجا 
دير مار جرجس الحديدى 
دير الانبا بسادة

للخلف

جميع الحقوق محفوظة 2008 ©