سوهاج

ابحث فى الموقع

مصر .. إلى أين؟

03/06/2012 04:36

 لا نعرف ماذا سيحدث بمصر، اليوم، وغداً.. وبعد غد؟

 

فهذا البلد العربي الكبير، يتعرض لمخاض صعب، واختبارات أصعب، تجعل من العسير التكهن بما سيحدث، في ظل الغموض الكبير الذي يسود مستقبل العمل السياسي هذه الأيام؟

للخلف

مليونية مقررة اليوم، دعت لها القوى الوطنية احتجاجاً على نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، التي توجت نتائجها الأولية بوصول مرشحين لجولة الإعادة، أحدهما يعتبره المصريون من «فلول» النظام السابق، والآخر يتخوف منه كثيرون ويتمنون الخلاص منه.
وغداً.. الحكم الذي ينتظره المصريون بفارغ الصبر، على الرئيس السابق حسني مبارك، وبعض أركان حكمه، والذي سيؤرخ لمرحلة جديدة لن يرضى عنها بعض المصريين، ويرفضها آخرون منهم.!
ثم بعد أسبوعين.. جولة الإعادة الرئاسية، التي تضع مصر كلها في مهب الريح ، ما لم يع المصريون أولاً أن بلدهم أكبر من أي شخص، وأن وحدة وطنهم أهم من مجرد كرسي رئاسة.!

أعاصير وزلازل سياسية، تضرب الواقع المصري في الصميم، بينما المواطنون والنخب السياسية، فشلت في الاتفاق على صيغة ترضي الجميع، لا أحد يقبل بما يتوصل إليه الآخر، والكل في حالة عجز غير مسبوقة.. للدرجة التي تأزمت فيها الأوضاع الاقتصادية، وانتشرت مخاوف من الانهيار. 

وحتى اللحظة، لا يبدو من حلٍّ في الأفق، الكل يتربّص، والكل يُزايد، ولا أرضية ثابتة تجمع عليها القوى السياسية التي يبدو أنها مشغولة بتحقيق مكاسبها على حساب المواطن البسيط المتطلع للخلاص من أزماته.
حتى نتائج الانتخابات التي شهد بها العالم، من حيث النزاهة والشفافية، حتى مع وجود بعض المآخذ، لا يمكن أن يكون رفضها هو الوحيد المتاح، بعد أن تم الاحتكام لصناديق الاقتراع، وما تفرزه، مع أن المفروض أن يتم قبول الخيارات الشعبية واحترامها كأبسط الأعراف الديموقراطية.
مصر العزيزة على قلوبنا جميعاً تمر بمنعطف خطير وشائك، وعلى المصريين جميعاً أن يدركوا حجم المشكلة، وأن يتفقوا على توافق وطني، تحترمه الأقلية، ولا تعتبره الأغلبية حقاً مكتسباً.
مصر العزيزة، تستحق من أبنائها ما هو أكثر من مجرد انتخاب رئيس، وأهم من تحقيق انتصار برلماني، وأعمق من تشكيل حكومة.
نقول لأشقائنا وأعزائنا في مصر.. ارحموا بلدكم، وارحموا أنفسكم، وارحموا تاريخكم العريق من أن ينهار بهذه الصورة..
ندعو الله معكم أن تنقشع الغمة، وتعود مصر إلينا حصنا عزيزاً وواحة أمن وسلام واستقرار.

 

 

جميع الحقوق محفوظة 2008 ©